کد مطلب:18111 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:228

السبق الی الإسلام و التقدم الی الإیمان
لیس فی حیاة علی علیه السلام یوم للشرك أو الوثنیة، بل ولد فی الإسلام دفعة واحدة و الی الأبد، فكان مثار أُعجوبة و دهشة أبدیة، أن یولد علی علیه السلام مسلماً فی زمن الجاهلیة، و ذلك شرف عظیم لا یدانی، و مظهر من مظاهر الاصطفاء لا یضاهی.

و حینما بلغ علی علیه السلام العاشرة، كان الوحی قد أمر الرسول صلّی اللّه علیه و آله بالدعوة، فكان علیّ علیه السلام ربیب الوحی و غرسة النبوة، یری نور الوحی و الرسالة: و یشمّ عبق النبوة، و یسبق الناس الی الایمان بالواحد الأحد، والتصدیق بالنبی الخاتم صلّی اللّه علیه و آله، و التقدّم الی محراب الصلاة مع ابن عمّه المبعوث رحمةً للعالمین.

قال أمیر المؤمنین علیه السلام: «و لقد كان یجاور فی كلّ سنة بحراء، فأراه و لا یراه غیری، ولم یجمع بیت واحد یومئذٍ فی الإسلام غیر رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله



[ صفحه 80]



و خدیجة، و أنا ثالثهما، أری نور الوحی و الرسالة، و أشمّ ریح النبوه، و لقد سمعت رنة الشیطان حین نزل الوحی علیه صلّی اللّه علیه و آله، فقلت: یار سول اللّه، ما هذه الرنة؟ فقال: هذا الشیطان قد أیس من عبادته، إنك تسمع ما أسمع، و تری ما أری، إلّا أنك لست بنبی، و لكنك لوزیر، وإنّك لعلی خیر...» [1] .

وقال علیه السلام: «أنا عبداللّه و أخو رسول اللّه، و أنا الصدیق الأكبر، لا یقولها بعدی إلّا كاذب، صلّیت قبل الناس بسبع سنین قبل أن یعبده أحدٌ من هذه الأُمّة» [2] .


[1] نهج البلاغة / تحقيق صبحي الصالح: 301 / خ 192.

[2] المستدرك / الحاكم 3: 111 ـ 112.